ملخصات للمقبلين على الامتحانات

الخطوات المنهجية للتحضير الجيد لمباراة التوظيف بالتعاقد - مباراة التعليم- 2017-2018


الخطوات المنهجية للتحضير الجيد للمباريات التعاقدية 2017-2018:

-أولا :

قراءة المذكرة المنظمة وفهم مضامينها ثم الاطلاع على توصيفات descriptifs المجالات المضمونية لاختبارات المباراة حسب كل تخصص وتحليلها بشكل جيد حتى يتسنى للمترشح استيعاب الأطر المرجعية للمباراة والقضايا التي سيختبر فيها.

- ثانيا:

بعد الاطلاع على توصيفات المباراة في كل مادة، يسطر المترشح خطة عمل منظمة لمراجعة مادة علوم التربیة ومستجدات النظام التربوي ومواد التخصص وديداكتيكها:
بالنسبة لمادة علوم التربیة والمستجدات، عليك ان تقوم بتلخیص كامل لمضامين التوصيفات على شكل خطاطات وخرائط ذهنية يسهل استيعابها باعتماد مراجع من قبيل :

-الدلیل البیداغوجي للتعلیم الابتدائي( الى حدود الصفحة 70 ) وهو جد كاف للتحضير دون الحاجة لمرجع اخر.

-كتاب المفيد في التربية، موجود في النيت على شكل pdf

-المعين في التربية للعربي السليماني، طبعة 2015

- الميثاق الوطني للتربية والتكوين، شرح لحسن الحية، 1999

- الكتاب الابيض (ليس مطلوب منك أن تقرأه)

-المخطط الاستعجالي (ملف  ppt كاف) لا داعي لتضييع الوقت في هذا الموضوع

-كراسة الرؤيا الاستراتيجة للإصلاح 2015-2015، طبعة 2015، موجودة في النيت على شكل pdf، ركز على الرؤيا الاستراتيجة أكيد ستطرح فيه أسئلة، كما يمكن أن تطرح أسئلة حول العنف داخل المحيط الدراسي نظرا لراهنية الموضوع.

- الوثيقة الإطار الخاصة بالكفايات الخمس

ثم الاستعانة بالتلخيصات المركزة لعلوم التربية الموجودة على الانترنيت أو التي تقدم في المدارس العليا للأساتذة، ثم الاطلاع كذلك على المستجدات التربوية الحالية.

ولا تتعب نفسك بكثرة المراجع كي لا تختلط لديك المفاهيم والمصطلحات وقم بالتلخيص ليسهل عليك الامر عند اقتراب موعد المباراة.

- ثالثا : مواد التخصص

بالنسبة لمواد التخصص للسلك الابتدائي:
تطرح فیھا أسئلة عموما في المتناول و غالبا لا تتجاوز مستوى الإعدادي أو السادس الابتدائي و تحتاج فقط لإطلالة على مقررات السلك الايتدائي و الاعدادي.
بالنسبة للسلكين الإعدادي والتأهيلي:
على المترشح التمكن من ﻣادة اﻟﺗﺧﺻص لأنه سيتم طرح أﺳﺋﻠﺔ انطلاقا من المقررات الدراسية مع التوسع في المقررات اﻟﺟﺎﻣﻌﯾﺔ ﻓﺎﻟﺗﻣﻛن ﻣن ﻣﺎدة اﻟﺗﺧﺻص أﺳﺎﺳﻲ ﺟدا.
وأيضا يحبذ الإطلاع على البرامج و التوجيهات التربوية الخاصة بكل مادة
والتمكن من الكفايات النوعية الممتدة لكل مادة والتعرف على التصور والخيط الرابط الذي يحكم بناء المقررات، والاتحكم في مضامين المقرر والمنهاج الدراسي الخاص بكل مادة، هناك أسئلة في ديداكتيك المادة في هذا الشأن.

- رابعا واخيرا الاستئناس بمواضيع المباريات السابقة


الاطلاع على نماذج الاختبارات الكتابية للسنوات الماضية لمعرفة طبيعة الاسئلة التي تطرح خصوصا نماذج سنوات 2013 و 2014، 2015 بعد اعتماد الاختبارات الموضوعية (QCM)وكذا نماذج مباريات التوظيف والمباراة التعاقدية 2016 و 2017 التي اعتمدت أسلوبا جديدا في التقويم يركز على اسئلة حول الدرس أو ديداكتيك الدرس التخصصي، حيث تنصب الأسئلة على الدرس من عدة جوانب: التخطيط والتدبير والتقويم والمعالجة والدعم.


والله ولي التوفيق