مستجدات ماستر القانون 2018
متجدد : قائمة الماسترات المفتوحة حاليا : اضغط هنا

أهم الأسئلة التي تطرح في الامتحان الشفوي لمباراة الملحقيين والمحررين القضائيين + نصائح وتوجيهات مهمة





ملاحظة مهمة : بعض المواضيع المطروحة في هذا المقال تطرح في كل من مباراة الملحقيين القضائيين وكذا في مباراة المحررين القضائيين.


يتكون الإمتحان الشفوي لمباراة الملحقين القضائيين من سؤال في موضوع عام بالإضافة لأسئلة في  القانون الجنائي و الأسري و التجاري.


  • بما أنك اجتزت مادة الأسرة على سبيل المثال في الامتحان الكتابي سيكون لك الاختيار بين الجنائي والتجاري في الامتحان الشفوي.
  •  الموضوع العام : نصف ساعة للتحرير
  • لا وجود للإختيار في مادة المساطر أي ستجيب على مادة المسطرة المدنية والجنائية معا.



الموضوع العام :


تاريخ المغرب (الدول المتعاقبة على المغرب ( من الأدارسة إلى العلويين) // المذاهب الفقهية ومميزات كل مذهب //المغرب العربي // الأعياد الدينية و الوطنية وما يتعلق بها /التكافل الاجتماعي/ الادارسة/ الارهاب الالكتروني/ الجمعيات/ جمعية اتحاد الكتاب بالمغرب/ انواع السياسة /الحكامة/ الجامعة العربية /مؤسسة الوسيط/ الامم المتحدة/ حقوق الطفل/ الامن القانوني/ الأمن القضائي/ المرأة والتنمية... /صندوق المقاصة المغربي / السدود/ الاتفاقيات الدولية و النظام العام /دور التحكيم في حل المنازعات / الماء والبيئة/ الصيد بأعالي البحار/ المبادرة الوطنية للتنمية البشرية/ مضمون الاجتهاد/. منظمة التجارة العالمية / مؤسسة الوسيط / حق المرأة في الشغل / منظومة العدالة / المذاهب الفقهية / الدفع بعد الدستورية /دول عدم الانحياز/ النظام النيابي/ لجنة القدس/ جامعة الدول العربية. / الجمعيات / دور القضاء في حماية الحقوق السياحة / الملكية الفكرية / أصول التشريع الإسلامي / إصلاح منظومة التعليم / التهريب /الصحافة /الفنون الجميلة/ الجهوية الموسعة/ المحكمة الدستورية/الهجـــرة /المرابطون /أزمة 1929 / العولمة / التعددية الحزبية/ المسرح /ذو النورين / العمرين / الخلفاء الراشدون / المبشرين بالجنة / الحضارة الأمازيغية / الطرب الأندلسي / مدارس الفكر الإسلامي / قانون رقم 68.12 المتعلق بالفنان / مجلس التعاون الخليجي / مبدأ سمو الاتفاقيات الدولية / ضوابط الاجتهاد / الإتحاد الإفريقي ..

المسطرة المدنية :

 القاضي المقرر والقاضي المكلف بالقضية / اعادة النظر / المسطرة الغيابية / أجل الاستئناف / الزور الفرعي / الاستدعاء / الأبحاث وتجريح الشهود / التبليغ / النيابة العامة أمام المحاكم المدنية/ مسطرة الامر بالاداء / النيابة العامة كطرف منضم / إدخال الغير في الدعوى /. اليمين . بيع منقول لقاصر/الإختصاص/ الصفة في الدعوى / تحقيق الخطوط / الخبرة / طرق الطعن العادية و غير العادية و كيفية إقامة الدعوى المدنية / اعادة النظر/ الاجال / الاحكام / خصوصية إجراءات المسطرة الإجتماعية


المسطرة الجنائية :

  غرفة الأحداث الإستئنافية / الإفراج الشرطي/ سقوط الدعوى العمومية / الطرف المدني / المسطرة الغيابية / التعرض / أوامر قاضي التحقيق/ تنفيذ عقوبة الإكراه البدني / والسند التنفيذي في المخالفات الإفراج الشرطي / التحقيق الإعدادي / الموظفين المكلفين بمهام ضباط الشرطة القضائية / الاحداث / سقوط الدعوى العمومية / رد الاعتبار / الضباط السامون / الدعوى المدنية التابعة .

الترجمة :


أفكار رئيسية بالفرنسية لتصدير الدستور + أسئلة بالفرنسية حول التنظيم القضائي المغربي و استقلال القضاء // افكار اساسية لموضوعين اﻷول فرنسي يتعلق باللجنة الدولية للقضاء // النص العربي حول المواطنة و الكونية و النص الفرنسي حول استقلال القضاء و حياده// -تعريب نص يتعلق بحقوق الانسان، وترجمة نص الي الفرنسية يتعلق باصلاح العدالة واسئلة حول احد النصين //تعريب فقرة لنص متعلق بحقوق الانسان و ترجمة فقرة حول اصلاحات دستور 2011 // ترجمة الخطاب الملكي//ترجمة جزء من ديباجة الدستور من العربية إلى الفرنسية// خطاب المسيرة الخضراء // موضوع متعلق بمكونات النسيج المجتمعي المغربي وهويته/ موضوع مقتبس من الخطاب الملكي الأخير.


مدونة الأسرة :

الزواج الفاسد / مسطرة التطليق للشقاق / الوصية /الزواج الباطل / التطليق والهجر / الحضانة ، الطلاق للضرر/مسطرة التعدد / الولاية و الزواج /انواع التطليق / الوصية / اسباب الارث / الصداق / الخطبة / زواج المجنون / العدة / التطليق للعيب


القانون الجنائي:

 أسباب انقضاء العقوبات والإعفاء منها وإيقافها / التجسس/ انتحال الصفة السرقة المسؤولية الجنائية/ انواع الجرائم/ الاجهاض/ الرشوة /الرشوة و استغلال النفوذ /:المساهمة في الجريمة و المشاركة فيها


مدونة التجارة :

 التسوية القضائية / سقوط الأهلية التجارية /اثار التسيير الحر للاصل التجاري


توجيهات هامة 

الموضوع العام

 يطرح سؤال واحد مثل المذاهب الفقهية وبعدها ومن خلال المناقشة تطرح أسئلة فرعية من قبيل السؤال عن مميزات كل مذهب .. مؤلفات فقهاء المالكية .. وقس على ذلك. المساطر عدة أسئلة وكل مرشح ونصيبه. قانون الأسرة موضوع واحد وأسئلة فرعية متعلقة به. مثال العدة كسؤال محوري وعدة المتوفى عنها قبل البناء كسؤال فرعي

بالنسبة لمهلة التحرير فهي متوفرة في كل المواد باستثناء مادة المساطر. مع الإشارة إلى أن ورقة التحرير يتم سحبها من المرشح مباشرة بعد جلوسه أمام اللجنة. يعني تحرر ما بدى لك وحين تنتهي مدة التحرير وعند جلوسك أمام اللجنة تسلمهم ورقة التحرير ثم تعتمد على نفسك في الجواب! هذا الأمر خاص بمادة الموضوع العام والمادة الاختيارية. أما الترجمة فيحتفظ المرشح بورقة التحرير ويقوم بقراءة ما ترجمه. مادة المساطر يمنح للمترشح بضع ثواني للتفكير في جواب للسؤال الذي سحبه عن طريق القرعة. 30 ثانية تقريبا أمام لجنة خطيرة.


لجنة الأسرة

 جيدة وتبعث على الارتياح. نفس الأمر مع لجنة الترجمة.

لجنة الموضوع العام

 متشددة نوعا ما  تطرح أسئلة تعجيزية. لا يحبون العموميات وإنما يقفون عند كل نقطة ويطرحون أسئلة . مثال على ذلك موضوع الحكامة. فلا يهمهم العموميات وإنما المفهوم الأكاديمي للكلمة وأركان الحكامة وشروطها وتاريخها ... ومثال الأعياد الدينية إياكم أن تأتوا للمباراة وأنت تجهلون الشهور الهجرية حيث يطلب من المرشح عرضها ومن لم يفعل سيبهدل.


لجنة المساطر

 تطرح إشكالات عديدة. يعني حتى ولو أجبت على السؤال يطرحون إشكالا متعلقا به ولم تسمع عنه من قبل! يدخلون في الجزئيات التي تصعب حتى على الوكيل العام لدى محكمة النقض. عناصر اللجنة لا يبعثون على الارتياح وتحس نفسك أمامهم كأنك في جلسة استنطاق أمام قاضي التحقيق.

الجزئيات التي لن تجد لها جوابا في القوانين المسطرية حيث سكت عنها المشرع أو أدرجها بصياغة غامضة والتي قلما تطرح على المستوى الواقعي وهي حالات كثيرة لم تفصل فيها سوى محكمة النقض من خلال اجتهاداتها. ما أقصده هو أن اللجنة لا تطرح أسئلة مباشرة فقط. بل حتى حين تجاوب بشكل صحيح تطرح أسئلة لن تجد لها أجوبة محددة إلا إذا كان المرشح ضابطا وعالما بكل النقاط التي بينتها وحسمت فيها محكمة النقض. لو تطرقنا فقط للتبليغ فهو يطرح صعوبات للمبلغ مثل حالة تبلغ المعني بالأمر شخصيا وبتوقيعه دون الإدلاء بهويته ثم يتضح أن المعني بالأمر الحقيقي لم يتوصل بالاستدعاء مثلا. فمن يتحمل المسؤولية. الشخص الذي لم يحضر وصدر الحكم ضده باعتباره تبلغ ولم يحضر. أو المبلغ الذي يمكن متابعته بالتزوير وهو في الأساس لم يزور شيئا . حتى اجتهاد محكمة النقض متذبذب. الاستدعاء كان يعتبره ورقة رسمية وفي القرارات الأخيرة اعتبرها ورقة إدارية. هذا أبسط مثال .


لجنة الترجمة

 لا تكتفي بترجمة النصين فقط ،و انما التعريف بنفسك و تطرح اسئلة في شتى المجالات مثلا التنظيم القضائي . المجلس الاعلى للسلطة القضائية . بحث التخرج و اشكاليته و المحاور الاساسية فيه ... و عدة جزئيات اخرى ...


الإعداد الجيد مهم و ما تم ذكره أعلاه لا يعني استحالة اجتياز الامتحان الشفوي، اللجن تتعمد طرح أسئلة يصعب الاجابة عنها حتى ترى ردة فعل المترشح وليس بالضرورة اختبار معلوماته.
الهندام تم الهندام تم الهندام، يجب ارتداء لباس لائق و المحافظة على الهدوء أمام اللجنة. ونتمنى التوفيق للجميع ان شاء الله