النشاط الاقتصادي


النشاط الاقتصادي

يهدف النشاط الاقتصادي الى اشباع حاجات الافراد وعملية الاشباع هذه مرتبطة باستهلاك السلع والخدمات التي يرغب فيها الانسان . وهذا الاخير لا يستطيع ان يستهلك مادة قبل ان يستخرجها من الطبيعة و أن يحولها لتصبح صالحة للاستهلاك وتلك هي عملية الانتاج كما انه لا يستطيع ان ينتج كل شيء لذا فهو مطالب بتبادل السلع مع الافراد الاخرين مقابل سلع اخرى .
فالنشاط الاقتصادي يتمحور حول العمليات الاساسية التالية :
عملية الانتاج ، عملية التبادل ، عملية الاستهلاك ، عملية التوزيع .

عملية الانتاج :

عملية الانتاج هي عملية تنسيق لكل عوامل الانتاج او عناصر الانتاج من اجل الحصول على سلع او خدمات صالحة للاستجابة الى رغبة معينة وهناك عدة تقسيمات لعناصر الانتاج من بينها التقسيم الثلاثي التقليدي  : الطبيعة العمل ورأس المال فاذا افترضنا ان شخصا يريد ان ينتج مادة معينة فسيعمل على جلب عوامل الانتاج فيشتري الالات والتجيهزات الضرورية أو رأس المال ويشتري المواد الأولية ويشغل يد عاملة وسيؤدي تداخل هذه العوامل وتنسيقها الى انتاج الخيرات les bines .
ويشمل الانتاج عدة مراحل تبتدئ من  مرحلة استخراج المادة من الطبيعة الى  مرحلة تحويلها وتصنيعها تم مرحلة عرضها في السوق .

عملية المبادلة : 

ادى تطور المجتمعات وارتفاع المستوى الاقتصادي للأفراد وخروجهم من الحلقات الضيقة لعائلاتهم وقبائلهم الى توزيع العمل وتزايد رغبات الافراد حتى اصبح في غير استطاعتهم القيام بكل مهام الانتاج واصبحو يتخصصون في انتاج مواد معينة يستعملون قسطا  ويبيعون القسط الاخر مقابل ذلك يشترون منهم سلعا و خدمات اخرى : وتلك هي عملية المبادلة فالفلاح يبيع جزءا من انتاجه ويشتري الاثات والملابس كثلا .
وتقع المبادلة في مكان يسمى السوق وهو مكان التقاء عارضي وطالبي مادة معينة ويستعمل الأفراد في مبادلتهم وسيلة هي النقود او العملة .

الاستهلاك :

الاستهلاك عملية تمكن الافراد من اشباع رغباتهم وتؤدي في نفس الوقت الى القضاء على المواد او الخدمات المستهلكة فالانسان  الذي يستهلك مادة ما يعمل في الواقع على  القضاء على تلك المادة وعلى القضاء على حدة حاجته اليها . فالطعام الذي نأكله يستجيب لرغبة الجوع وينتهي له كل وجود عند نهاية الاكل والاستهلاك مفهوم شامل و أمثلته كثيرة ومتنوعة وتهم كل ما يتصل بحاجيات الانسان من أكل وشرب وملبس ومسكن وسفر وتسلية .

عملية التوزيع :

يحصل كل عنصر من عناصر الانتاج على عائد من مشاركته بصفة مباشرة او غير مبشارة من عملية الانتاج وذلك عن طريق توزيع قيمة الناتج المحقق بين تلك العناصر في صورة الاجور للعمال الذي يساهمون بقوة العمل والريع لاصحاب الاراضي والارباح لاصحاب  رأس المال والضرائب للدولة التي تساهم بشكل غير مباشر في الانتاج عن طريق توفير الخدمات العمومية والموانئ والمطارات وغيرها ,