متجدد : ٱخر مستجدات ماسترات القانون : اضغط هنا
صفحة دروس القانون على الفيسبوك : اضغط هنا للانضمام 

ملف PDF للتحميل يتضمن مواضيع حول رقمنة و إصلاح منظومة العدالة بالمغرب.

يتضمن الملف مواضيع حول إصلاح منظومة العدالة بالمغرب

لتحميل الملف أنظر أسف المقال

مقتطفات :


- مقتطف ركائز إصلاح منظومة العدالة بالمغرب
يرتكز نظام المملكة المغربية على الملكية الدستورية الديمقراطية والاجتماعية، مما يفرض علينا بالنظر إلى الوظائف التي يقوم بها القضاء، متابعة العمل من أجل تقوية دور المؤسسات، وسيادة القانون، وتحصين مجتمعنا، وتعزيز الأمن والطمأنينة، وتشجيع الاستثمار، ودعم التنمية الشاملة والمستديمة.
ويحظى موضوع إصلاح قطاع العدل بأهمية بالغة لدى جلالة الملك محمد السادس نصره الله، وهي الأهمية التي جسدتها خطب عديدة لجلالته في مناسبات كثيرة، وتم تضمينها في التصريح الحكومي، وتجسيدها في برنامج عمل الحكومة.


- مقتطف دور المحكمة الرقمية في رفع جودة أحكام المحاكم
كما جاء على لسان وزير العدل و الحريات السيد مصطفى الرميد بأن إصلاح
العدالة ورغم ما بذل من جهود إلا أنه أمام تحد كبير يتمثل في التخليق لاستعادة الثقة المفقودة. وعلى هذا الأساس سنحاول من خلال هذه المقالة العمل على إبراز أهم ما يمكن أن تغيره المحكمة الرقمية على مستوى جودة أداء المحاكمإن النهوض بالإدارة القضائية وتحديثها شكل و لا زال خيارا إستراتيجيا في برامج وزارة العدل و الحريات، وذلك إستجابة منها لأوامر جلالة الملك الذي يولي اهمية كبيرة بقطاع العدل بدءا من خطاب صاحب الجلالة في افتتاح دورة المجلس الأعلى للقضاء بالرباط.

- مقتطف أي مستجدات للقضاء في دستور 2011
شهدت سنة 2011 نشاطا تشريعيا مكثفا توج في شهر يوليوز بحدث وطني حمل معه فيضا من المتغيرات التي ستدشن لمرحلة جديدة في مسار الإنجازات التي أنتجتها على امتدادها الفترة ما بعد 23 يوليوز 1999 إلى يومنا هذا، فترة حكم الملك محمد السادس، التي تسمو بحمولتها كما وكيفا على كل محاولة قد يتهيأ لها سهولة اختزالها في عمل من بضع صفحات، بل إنها بالأحرى حقيقة تاريخية راسخة في الذاكرة الوطنية وموثقة في شهادات المنتظم الدولي.
- مقتطف النجاعة القضائية
على مستوى النجاعة القضائية : تتركز برامج الوزارة بخصوص هذا المحور على الرفع من فعالية القضاء وتحقيق قضاء القرب بمفهومه الواسع، الذي لا يتعلق فقط بقضاء القرب كمكون من مكونات التنظيم القضائي من الناحية الجغرافية، بل قضاء القرب بمعناه الواسع الذي يندرج في إطار المفهوم الذي أسس له صاحب الجلالة نصره الله "القضاء في خدمة المواطن"، بما يعنيه ذلك من تبسيط للمساطر، و فعالية، و جودة و حسن استقبال، فضلا عن تقريب القضاء من المتقاضين
- مقتطف المفهوم الشامل لتطبيق الإدارة الالكترونية
بما أنّ موضوع (الإدارة الإلكترونية) من المواضيع الحديثة المطروحة على الساحة الإقليمية والدولية، لذلك كان من الطبيعي أن نجد اهتماماً لدى العديدين في الحصول على معلومات وفيرة عنه. لكنّ اللافت للنظر أن معظم المعلومات المتوافرة حوله تتحدث عن (الحكومة الإلكترونية).

- مقتطف القضاء في خدمة المواطن
يحتل قطاع العدل مكانة خاصة لدى جلالة الملك الذي يولـــــــــيه عنايته السامية،و أكد جلالته مرارا عزمه على مواصلة إصلاح القضاء ليستجيب لمتطلبات العدل و التنمية باعتبار أن دولة الحق و المؤسسات لا يمــــــكن ترسيخ دعائمها و تقوية أسسها إلا بوجود قضاء عادل و نزيه يقــــــــــوم بالدور المنوط به على أحسن وجه.
و نظرا لما يكتنف مفهوم العدالة مــــــن غموض،إذ تضــــاربت الآراء و الأطروحات و وجهات النظر بخصوصه،حيث أعطاها البعض بعدا سياسيا تهدف إلى حماية الحريات السياسية و الحقوق الطبيعية. بينما أعطــــــاها البعض الآخر بعدا إقتصاديا باعتبارها تسعى إلى التوزيع العـــــــــــــــــادل للثروات،في حين ربطها آخرون بالدور الذي تقوم به في محاربة الجريمة و حماية المجتمع.

ملاحظة : المواضيع داخل ملف RAR، لتشغيلها يستلزم برنامج RAR 
لنحميل البرنامج من Google play : إضغط هنا