متجدد : ٱخر مستجدات ماسترات القانون : اضغط هنا
صفحة دروس القانون على الفيسبوك : اضغط هنا للانضمام 

المركزية واللامركزية الادارية المزايا والعيوب

المركزية واللامركزية الادارية المزايا والعيوب


مزايا وعيوب المركزية الادارية : 

اذا كان اسلوب المركزية الادارية يعتبر ضروريا في المراحل الاولى لبناء الدولة ، فان استمرار هذه الاخيرة رهين بمدى التخفيف منه لفائدة الوحدات اللامركزية . لذا فان هذا الاسلوب يتميز بمظاهر قوة ومكامن ضعف .

مزايا المركزية الادارية : 

تواتر العمل عند تقديم المركزية الادارية على ترديد المزايا الآتية : 

  1. تعتبر المركزية الادارية اداة فعالة لتقوية السلطة العامة داخل الدولة وفرض هيمنتها في جميع انحاء البلاد على جميع المستويات القانونية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية . فهي تعتبر ضرورية لأي دولة حتى ولو مع وجود نظام اللامركزية الادارية . 
  2. ان المركزية الادارية تعمل على تحقيق العدالة والمساواة بين جميع المرافق من قبل السلطات المركزية الامر الذي يتطلب نظرة شاملة لحل الاشكاليات المطروحة واشباع الحاجيات العامة بصفة عادلة ومتساوية بين جميع الوحدات الترابية دون تمييز بما يحقق المساواة فيما يتعلق بالاستفادة من خدماتها .
  3. تعمل المركزية الادارية على توحيد وتشابه وتجانس النظم الادارية في جميع الاقاليم ومرافق الدولة الشيء الذي يقوي من وحدة  الدولة ، ويتم ذلك كله تحت اشراف السلطات المركزية .
  4. تعمل المركزية الادارية على التقليل من النفقات  العامة وتجنب مضاعفاتها قصد استفادة مناطق متعددة من مشاريع محدودة بالاضافة الى السرعة في تنفيذ المشاريع. 
  5. نظام المركزية يمكن من القيام بالمشاريع الضخمة التي قد تعجز عنها الوحدات اللامركزية .


عيوب المركزية الادارية :

 تعتري المركزية الادارية جملة من العيوب نختزل اهمها فيما يلي :

  1. ان تعزيز نظام المركزية يؤي لا محالة الى تعزيزوتقوية الحكم المطلق وطغيان الاستبداد داخل الدولة .
  2. يتسم نظام المركزية الادارية بالبطء والروتين في اداء الخدمات وفي تلبية احتياجات المواطنين لذلك تم الاهتداء الى تطبيق نظام اللاتركيز الاداري ابتغاء السماح للسلطة المحلية باتخاد القرارات المستعجلة التي تستوجبها الضرورة المحلية دون الرجوع الى السلطة المركزية .
  3. المركزية الادارية بنظرتها الشمولية على انحاء البلاد تتجاوز الحاجيات المحلية التي لا يمكن ان يحس بها الا السكان المحليين .


مزايا وعيوب اللامركزية الادارية :

يتميز نظام اللامركزية الادارية بمجموعة من الايجابيات : كما تم توجيه اليه جملة من الانتقادات : 

مزايا اللامركزية الادارية :


  1. تساهم اللامركزية الادارية في عملية تخفيف العبء عن السلطة المركزية خصوصا مع ازدياد تدخل الدولة في العديد من المجالات .
  2. يتميز هذا النظام بالسرعة في اتخاد القرارات المتعلقة بالمصالح المحلية فهو يساهم في عملية تقريب الادارة من المواطنين خلافا لنظام المركزية الادارية .
  3. يحقق هذا النظام نوعا من العدالة في توزيع الضرائب العامة حيث تحصل كل وحدة ترابية على ما تحتاجه من اموال لتسيير الامور المحلية .


عيوب الامركزية الادارية : 

تتلخص العيوب فيما يلي : 

  1. ان اعتماد نظام اللامركزية بشكل مطلق يؤدي الى تقوية النزعة المحلية وما يترتب عنها من اضعاف سلطة الدولة المركزية والمساس بوحدتها .
  2. ان سيادة هذا النظام يخلق نوعا من التنافس الضار بين الوحدات المستقلة مما قد يؤثر على الصالح العام ، من خلال ترجيح المصلحة المحلية على الوطنية .
  3. ضعف التكوين الذي يتوفر عليه الاشخاص المشرفين على تسيير هاته الهيئات المحلية خصوصا وان الاعتبار السياسي يكون هو الغالب في اختيارهم على حساب معايير الكفاءة والخبرة والتجربة .


  • أنت الزائر رقم :