متجدد : ٱخر مستجدات ماسترات القانون : اضغط هنا
صفحة دروس القانون على الفيسبوك : اضغط هنا للانضمام 
انواع الالتزامات

تنقسم الالتزامات حسب مصدر نشوئها الى التزام ارادي  و آخر غير ارادي كما ينقسم من حيث محله و مضمونه الى عدة أنواع وهو ما سنتناوله في هاته التدوينة :

أولا : الالتزامات الارادية والالتزامات غير الارادية :

تنقسم الالتزامات من حيث مصدرها الى التزامات ارادية واخرى غير ارادية .
الالتزامات الارادية هي التي تنشأ اما بتوافق ارادتين اي  من الارادة المشتركة للدائن والمدين وهو ما يطلق عليه بالاتزام التعاقدي  او تنشأ بارادة منفردة حيث لا نكون امام تصرف قانوني بارادتين وانما عمل قانوني بارادة منفردة كالوعدة بالجائزة . 
الالتزامات غير الارادية هي الالتزامات لادخل للارادة في نشوبها ، اي انها تترتب خارج نطاق ارادة الملتزم كمسؤولية الانسان التقصيرية عن فعله الشخصي او مسؤوليته التقصيرية عن الاشياء التي تكون تحت حراسته ، او كان يثري شخص على حساب غيره دون وجه حق او ينتفع الانسان من عمل غيره . ففي كل هذه الصور نكون امام التزامات قانونية بالمعنى الواسع ناشئة مباشرة عن القانون . فعندما لا تكون ارادة المدين هي التي أنشأت الالتزام فان المشرع هو الذي ينشئه ، فيحدد دائنا واخر مدينا . بل ان القانون قد ينشئ الالتزام دون ان تكون ثمة فعل ايجابي او سلبي من جانب المدين اي رغم ارادته ومثاله الالتزام بالنفقة والتزام الخاضعين للنظام الضريبي باداء الضريبة .

ثانيا : الالتزام باعطاء والالتزام بعمل او بالامتناع عن عمل :

وفي هذا النوع من الالتزامات اما ان نكون بصدد التزام ايجابي والذي يكون فيه الاداء الواجب على المدين القيام به ايجابيا وهو حالة الالتزام باعطاء والالتزام بعمل ، واما التزام سلبي يمتنع فيه المدين القيام بعمل معين .

الالتزام باعطاء : 

وهو من الالتزامات الايجابية ومضمونه التزام بانشاء او نقل حق عيني سواء كان الحق العيني اصليا كحق الملكية او كان تبعيا كحق الرهن وسواء تعلق الحق العيني بعقار او منقول ومثال التزام المدين بانشاء حق عيني على شيء .

الالتزام بعمل : 

قد يكون التزام المدين منصبا على القيام بعمل معين لمصلحة الدائن فهو كل نشاط مادي او معنوي يتعين على المدين القيام به لمصلحة الدائن ولا يكون من شأنه نقل حق ملكية او انشاء حق عيني اخر ومثاله التزام المحامي بالدفاع عن موكله والتزام المقاول بتشييد البناء والتزام الاجير بالقيام بالعمل المتفق عليه مع مشغله .

الالتزام بالامتناع عن عمل : 

هو التزام سلبي يمتنع فيه على المدين القيام بعمل معين كان يجوز له القيام به لولا وجود الالتزام مثال التزام ممثل بالامتناع عن التمثيل لدى شركة اخرى .

ثالثا : الالتزام بتحقيق نتيجة والالتزام ببذل عناية : 

وكذلك ينقسم الالتزام من حيث محله الى التزام بتحقيق نتيجة والتزام ببدل عناية او بوسيلة .

الالتزام بنتيجة : 

هو اكثر الالتزامات عدادا او الجاري به العمل وفيه يكون الشخص المدين مدينا بتحقيق نتيجة ومثاله التزام الناقل بتوصيل راكب او بضاعة الى مكان محدد وفي وقت محدد . ففي هذا الالتزام تكون النتيجة مقصودة بذاتها ولا يكون النشاط الذي يبذله المدين لتحقيق النتيجة الا مجرد وسيلة ليست هي محل الالتزام فاذا لم تتحقق النتيجة كان المدين مسؤولا ولا يتحلل من المسؤولية الا اذا اثبت ان ثمة سببا اجنبيا هو الذي حال دون تحقيق النتيجة .

الالتزام ببذل عناية : 

الالتزام ببذل عناية او بوسيلة يكون محل الالتزام فيه ليست النتيجة بل النشاط الذي يجب عليه ان يبذله والذي يؤدي عادة الى تحقيق النتيجة المقصودة  .
ومثاله التزام الطبيب فهو لا يلتزم بشفاء المريض وانما يلتزم ببذل العناية الدقيقة المطابقة للاسس العلمية . فمحل التزام الطبيب ليس الشفاء وانما العناية التي يجب ان يبذلها الطبيب في علاج المريض .
انواع الالتزامات


  • أنت الزائر رقم :