انواع الدعاوى

الدعاوى المتربطة بطبيعة الحق المدعى به : 

الدعاوى الشخصية : 

الدعاوى الشخصية هي تلك التي ترمي الى حماية حق شخصي ، وتقع في مواجهة الملتزم بهذا الاخير اي المدين او من يحل محله فيه .
ويبقى  ان الدعاوى الشخصية متعددة وغير واردة على سبيل الحصر ، ومثال ذلك دعوى الزام البائع بتسليم الشيء المبيع ، ودعوى الزام المدين الراهن رهنا حيازيا بتسليم الشيء المرهون ودعاوى الابطال والبطلان و الفسخ .

الدعاوى العينية : 

الدعاوى العينية هي تلك التي تحمي الحقوق العينية وهذه الاخيرة كما ورد تعدادها في المادتين 9 و 10 من مدونة  الحقوق العينية واردة على سبيل الحصر وفقا للمادة 11 من نفس المدونة .
وهكذا فان الدعاوى العينية بدورها محصورة فقط في :

-         حق الملكية ؛
-         ‏ حق الارتفاق والتحملات العقارية ؛
-         حق الانتفاع ؛
-         ‏ حق العمرى ؛
-         ‏ حق الاستعمال ؛
-         ‏ حق السطحية؛
-         ‏ حق الكراء الطويل الأمد ؛
-         حق الحبس ؛
-         ‏ حق الزينة ؛
-         حق الهواء والتعلية؛

-         ‏ الحقوق العرفية .



وعليه فانه تمة اختلاف واضح بين الدعاوى الشخصية وبين الدعاوى العينية ، وهو ما يظهر بشكل جلي من خلال ما يلي :

  • ان صاحب الحق العيني يمكنه الاحتجاج بحقه في مواجهة الكافة ، اذ يعد مدعى عليه كل من اعتدى على حق عيني مقرر لصاحبه بينما صاحب الحق الشخصي لا يمكنه ذلك الا في مواجهة الطرف المدين وفقا للرابطة التي تربطهما .
  • ان الهدف من سلوك الدعوى العينية قد يكون هو تقرير  وجود حيازة وقع غصبها من طرف الغير بينما في الدعوى الشخصية قد يتجلى في الزام المدين بالوفاء بالتزام مثلا .
  • ان الاختصاص المحلي بنظر الدعوى ، يختلف في الدعوى العينية حسب موضوع هذه الاخيرة فاذا تعلق بعقار انعقد الاختصاص لمحكمة موقع العقار المتنازع فيه ، اما اذا ورد على منقول فان الاختصاص انعقد لمحكمة موطن المدعى عليه . بينما في الدعاوى الشخصية يبقى الاختصاص كقاعدة عامة لمحكمة الموطن الحقيقي أو المختار للمدعى عليه ، وذلك طبقا للفصلين 27 و 28 من قانون المسطرة المدنية .

الدعاوى المختلطة : 


الدعاوى المختلطة هي تلك التي يؤسسها المدعي من حقين أحدهما عيني والاخر شخصي ، ولكن تعتبر من الدعاوى العقارية لغلبة الطابع العقاري عليها .
ويتم التمييز في اطار الدعوى المختلطة بين صنفين :

  • الدعاوى المتعلقة بتنفيذ عقد او تصرف قانوني ناقل لحق عيني او منشئ له ، ومثال ذلك الدعوى التي يرفعها صاحب حق الانتفاع الواقع على عقار محفظ والمقيد بالرسم العقاري ضد مالك رقبة العقار ويلتمس فيها من المحكمة الزام المالك بتسليم العقار محل حق الانتفاع وكذلك  على حق شخصي بموجبه يلتزم مالك الرقبة بتسليم العقار محل حق الانتفاع .
  • الدعاوى التي تهدف الى فسخ او ابطال تصرف قانوني ناقل او منشئ لحق عيني   عقاري  ومثال ذلك دعوى الفسخ التي يرفعها المكري في اطار الكراء الطويل الأمد على المكتري ويطلب فيها فسخ الكراء واسترداد العقار المكتري فهذه الدعوى تنصب على حق الفسخ وهو حق شخصي وكذلك على حق عيني بموجبه يسترد المكري العقار من المكتري .


الدعاوى المرتبطة بمحل الحق المدعى عليه : 

الدعاوى العقارية : 

الدعاوى العقارية هي تلك التي تهدف الى حماية الحقوق العينية العقارية سواء الاصلية او التبعية  و التي سبق توضيحها اعلاه .
وهذه الدعاوى ما دامت متعلقة بحقوق عينية ورد تحديدها على سبيل الحصر فانها بدورها محصورة في نطاق هذه الحقوق ، مثل دعوى استحقاق عقار او دعوى تثبيت حق ارتفاق او حق عمرى او دعوى الحيازة .
وعموما فان الدعاوى العقارية اما ان تكون دعاوى ملكية او استحقاق عيني و اما حيازة .

الدعاوى المنقولة :

 الدعاوى المنقولة هي تلك التي ترمي الى حماية الحقوق المنقولة وبغض النظر عما اذا كان  محلها حقا عينيا على منقول مثل دعوى ملكية دراجة نارية او حقا شخصيا مثل دعوى اداء اجرة كراء سيارة .








  • أنت الزائر رقم :