دروس المسطرة المدنية : انواع الدعاوى

أنواع الدعاوى 

يساعد  تحديد نوع الدعوى على معرفة الجهة القضائية المختصة بالنظر في الدعوى .
ويرتبط تحديد نوع الدعوى بطبيعة الحق المدعى به وكذلك بمحل الحق المدعى به .

الدعوى المرتبطة بطبيعة الحق المدعى به .

الدعوى الشخصية

الدعاوى الشخصية هي تلك التي ترمي الى حماية حق شخصي وتقع في مواجهة الملتزم بهذا الاخير أي المدين أو من يحل محله .
ويبقى ان الدعاوى الشخصية متعددة وغير واردة على سبيل الحصر ، ومثال ذلك دعوى الزام البائع بتسليم الشيء المبيع ، ودعوى الزام المدين  الراهن رهنا حيازيا بتسليم الشيء المرهون ، ودعاوى الابطال والبطلان و الفسخ .

الدعاوى العينية : 

الدعوى العينية هي تلك التي تحمي الحقوق العينية المحددة في المادتين 9 و 10 من مدونة الحقوق العينية .
وعليه فان ثمة اختلاف واضح بين الدعاوى  الشخصية وبين الدعاوى العينية ، وهو ما يظهر بشكل جلي من خلال ما يلي : 
ان صاحب الحق العيني يمكنه الاحتجاج بحقه في مواجهة الكافة ، اذ يعد مدعى عليه كل من اعتدى على حق عيني مقرر لصاحبه بينما صاحب الحق الشخصي لا  يمكنه التمسك بحقه الا في مواجهة الطرف المدين وفقا للرابطة التي تربطهما .
ان الهدف من سلوك الدعاوى العينية قد يكون هو تقرير وجود حيازة وقع غصبها من طرف الغير ، بينما في الدعوى الشخصية قد يتجلى في الزام  المدين بالوفاء بالتزام مثلا .
ان الاختصاص المحلي في الدعوى ، يختلف  حسب موضوع الاخيرة فاذا تعلق الامر بعقار انعقد الاختصاص لمحكمة موقع العقار المتنازع فيه ، اما اذا ورد على منقول فان الاختصاص ينعقد لمحكمة موطن المدعى عليه . بينما في الدعاوى الشخصية يبقى الاختصاص كقاعدة عامة  لمحكمة الموطن الحقيقي أو المختار للمدعي عليه ، وذلك طبقا للفصلين 27 و 28 من قانون المسطرة المدنية .

الدعاوى المختلطة : 

الدعاوى المختلطة هي التي يؤسسها المدعي على حقين احدهما عيني والاخر شخصي ولكن تعتبر من الدعاوى العقارية لغلبة الطابع العقاري عليها .
ويتم التمييز في اطار الدعاوى المختلطة بين صنفين : الدعاوى المتعلقة بتنفيد عقد او تصرف قانوني ناقل لحق عيني أو منشئ له ، ومثال ذلك الدعوى التي يرفعها صاحب حق الانتفاع الواقع على عقار محفظ ضد مالك رقبة العقار .
الدعاوى التي تهدف الى فسخ أو ابطال تصرف قانوني ناقل أو منشئ لحق عيني عقاري ، ومثال ذلك دعوى الفسخ التي يرفعها المكري في اطار الكراء الطويل الامد على المُكتري ويطلب فيها فسخ الكراء واسترداد العقار المكترى فهذه الدعوى تنصب على حق الفسخ وهو حق شخصي وكذلك حق عيني بموجبه يسترد المكري العقار من الُكتري .


الدعاوي المرتبطة بمحل الحق المدعى به : 

الدعاوى العقارية : 

الدعاوى العقارية هي تلك التي تهدف الى حماية الحقوق العينية العقارية سواء الاصلية او التبعية والتي سبق توضيحها أعلاه . 
وهذه الدعاوى مادامت متعلقة بحقوق ورد تحديدها على سبيل الحصر فانها بدورها محصورة في نطاق هذه الحقوق ، مثل دعوى استحقاق عقار .

الدعاوى المنقولة : 

الدعاوى المنقولة هي تلك التي ترمي الى حماية الحقوق المنقولة وبغظ النظر عما اذا كان محلها حقا عينيا على منقول مثل دعوى ملكية دراجة نارية او حقا شخصيا مثل دعوى اداء اجرة كراء سيارة. وتجدر الاشارة الى ان الدعاوى المنقولة متعددة ولا تقع تحت الحصر .