المنهجية القانونية


المنهجية القانونية في الاجابة على المواضيع  

ملحوظة هامة : إن أغلب الإمتحانات الوظيفية تكون مكونة في تركيبتها من شقين اثنين، سؤال عام و سؤال في التخصص المطلوب، في موضوعنا هذا سنحاول التطرق إلى الشق الأول المتعلق بالأسئلة العامة التي لا تقتضي العمل بمنهجية التحليل القانوني،ونمر لمنهجية التحليل القانوني لأسئلة التخصص القانوني.
  • منهجية الاجابة على موضوع عام ( الاسئلة الوظيفية ) 
تختلف المنهجية باختلاف طبيعة السؤال المطروح فبالنسبة للمواضيع العام المتعلقة بظاهرة سلبية نقسم الموضوع الى قسمين قسم خاص بالاسباب وقسم خاص بالحلول .
اما المواضيع المتعلقة بظاهرة ما ايجابية كالتنمية مثلا نقسم الموضوع بدوره الى قسمين قسم خاص بالابعاد والاخر بالحدود 
اما اذا كان موضوع السؤال مؤسسة عمومية ما كالمحكمة على سبيل المثال يتم تقسيم الموضوع الى قسم خاص بالبنية الهيكلية للمؤسسة والآخر خاص باختصاصات هاته المؤسسة اما عن مواضيع المقارنة نقسم الموضوع هو الاخر الى اوجه تشابه وأوجه اختلاف . اما في ما يخص الاسئلة الجدلية او الاسئلة المبنية على آراء مختلفة  نخصص القسم الأول  للرأي الاول ثم الرأي المخالف وأخيرا الرأي التوفيقي .

إقرأ أيضا : امتحان مباراة الملحقين القضائيين - السبت 22 أكتوبر 2016 + طريقة التحليل و التصميم
  • منهجية الاجابة على المواضيع القانونية المركبة .  
أول خطوة في الاجابة على موضوع قانوني هي فهم الموضوع فكما نقول نصف  الاجابة السؤال ، فيجب علينا قبل اي شيء التركيز على المفردات والمصطلحات  المستخدمة في تركيب السؤال من قبيل "قارن" ، "ناقش" ، "حلل وناقش" كلها مصطلحات تساعد على تحديد التصميم المناسب للموضوع . 
الخطوة الثانية في بناء موضوع متكامل ومنسجم تجريد السؤال وتفكيكه الى اسئلة صغيرة فهاته الطريقة في التجريد تساعدنا على تسهيل السؤال و ايجاد اشكاليات نبني من خلالها الموضوع المطلوب .
الخطوة الثالثة هي تدوين المعلومات والعوارض  الاساسية لبناء الموضوع بشكل مبعثر في المسودة .

انشاء مقدمة : تعتبر المقدمة مفتاح الموضوع وهي اول شيء يقرأه المصحح لدى ركز على ان تكون مقدمتك افضل ما في الموضوع بأكمله فهي تعطي للمصحح النظرة الأولى والانطباع الاول على موضوعك وبالتالي فذلك يساهم بشكل كبير في النقطة النهائية . اما في ما يخص محتوى المقدمة فيجب ان تتضمن وكما قلنا مفاتيح الموضوع والمدخل له وذلك باستعراض مقتضب لاهم العوارض التي ستقوم بتحليلها في موضوعك مع عدم اغفال اشكاليات تنهي بها مقدمتك لتبدأ بها العرض . 

بالنسبة للعرض فاهم مكون في العرض هو التقسيم او التصميم فاحرص اخي ان يكون هذا التقسيم متناسقا ومنسجما والاشكالية المطروحة .
 ويختلف التقسيم او التصميم من موضوع الى اخر حسب نوع السؤال والتركيبة المكونة لها  لكن في المجمل يجب على الاقل ان يتم تقسيم الموضوع الى مبحثين تجيب فيهما عن الاشكالية التي طرحتها في المقدمة مع امكانية تقسيم البحث بدوره الى مطالب.
التركيز في  العرض على الكتابة باسلوب سلس بسيط ودقيق وبخط مقروء ولغة مفهومة   مع عدم الاغفال عن علامات  الترقيم .
الاستعانة بالنصوص القانونية والاراء الفقهية والاجتهادات القضائية من أجل اغناء موضوعك 

الخاتمة : الخاتمة بمثابة الخلاصة كل ما تم تقديمه  في العرض مع الحرص على ان  لا تتعارض الخاتمة مع محتوى العرض .
ويمكن اضافة اسئلة واقتراحات في الخاتمة تمهيدا  لافاق جديدة  للبحث 
  • أنت الزائر رقم :